انطلاق التصفيات النهائية لمسابقة “عمُان للطائرات المسيرة”

انطلقت اليوم التصفيات النهائية لمسابقة عُمان للطائرات المسيّرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي، بمشاركة 26 طالبا من مختلف الجامعات والكليات بسلطنة عمان. تتضمن المرحلة النهائية من المسابقة مسارين هما: مسار “التحكم اليدوي” يشارك فيه 16 مشاركا، سيطلب منهم التحكم بالدرون باستخدام المتحكم اليدوي -عن بعد- لتنفيذ عدة مهام تتعلق بفحص منشآت صناعية تم تصميمها على شكل مجسمات في حلبة “التطيير”. وأما المسار الثاني فهو مسار “التحكم الذاتي المعزز بالذكاء الاصطناعي” ويشارك فيه 10 مشاركين سيطلب منهم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ولغة “البايثون” لبرمجة “الدرون” لتقوم ذاتيا وبدون تدخل الإنسان بمهام فحص وتتبع منشآت صناعية داخل حلبة التطيير.

علما أن المسابقة تنظمها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بالشراكة مع جامعة السلطان قابوس، وبدعم من الشركة العمانية القطرية للاتصالات “أوريدو عُمان”، وشركة أوكيو (OQ)، وشركة ميناء صحار الصناعي، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة أفق عُمان.

وتهدف إلى تعزيز الوعي المجتمعي بالطائرات المسيّرة واستخداماتها وفوائدها المتعددة، وبناء وصقل مهارات المشاركين من حيث كيفية بنائها وضبطها وقيادتها وتضمينها بمتطلبات أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما تهدف إلى تمكين الشباب العماني من المشاركة الفاعلة في إنتاج الحلول التقنية وبالتالي المساهمة في بناء سوق اقتصادي وتوفير وظائف في مجال الطائرات المسيرة وتأهيل المشاركين للمنافسة في مسابقات إقليمية ودولية.

الجدير بالذكر أن أكثر من 120 مشاركا حضروا حلقات العمل التحضيرية، تأهل منهم 50 متسابقا إلى المعسكر التدريبي للمسابقة، ثم وقع الاختيار على 26 متسابقا للمرحلة النهائية.

Leave a Comment